الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: آية 18]: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذابًا أَلِيمًا (18)}.الإعراب: (الواو) عاطفة (ليس) فعل ماض ناقص جامد و(التاء) للتأنيث {التوبة} اسم ليس مرفوع {للذين} سبق إعرابه في الآية السابقة.متعلّق بمحذوف خبر ليس، {يعملون السيّئات} مثل يعملون السوء في الآية السابقة، وعلامة النصب الكسرة {حتّى} حرف ابتداء {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبنيّ متعلّق بـ {قال}، {حضر} فعل ماض (أحد) مفعول به مقدّم و(هم) ضمير مضاف إليه {الموت} فاعل مرفوع وهو على حذف مضاف أي أسباب الموت أو دواعيه {قال} مثل حضر والفاعل هو {إنّ} حرف مشبّه بالفعل و(الياء) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {تبت} فعل ماض مبنيّ على السكون... و(التاء) فاعل (الآن) ظرف زمان مبنيّ على الفتح في محلّ نصب متعلّق بـ {تبت}، (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي {الذين} موصول في محلّ جرّ معطوف على الموصول الأول {يموتون} مثل يعملون- في الآية السابقة- (الواو) حاليّة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {كفّار} خبر مرفوع {أولئك} مرّ إعرابه- في الآية السابقة- {أعتدنا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل (اللام) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أعتدنا}، {عذابا} مفعول به منصوب {أليما} نعت منصوب.جملة: {ليست التوبة للذين..} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّما التوبة.وجملة: {يعملون السيّئات} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {حضر أحدهم الموت} في محلّ جرّ بإضافة {إذا} إليها.وجملة: {قال..} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {إنّي تبت...} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {تبت الآن} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {يموتون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.وجملة: {هم كفّار} في محلّ نصب حال.وجملة: {أولئك اعتدنا...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {أعتدنا...} في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك..الصرف: {اعتدنا}، فيه إبدال، أصله أعددنا فأبدلت الدال الأولى تاء لأنهما من مخرج واحد، وكثيرا ما يبدلان من بعضهما، وزنه أفعلنا..[سورة النساء: آية 19]: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19)}.الإعراب: (يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه {الذين} اسم موصول في محلّ نصب بدل من أيّ- أو نعت له- {آمنوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ...والواو فاعل (لا) نافية (يحلّ) مضارع مرفوع (اللام) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (يحلّ)، (أن) حرف مصدريّ ونصب {ترثوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {النساء} مفعول به منصوب {كرها} مصدر في موضع الحال أي مكرهينهنّ على ذلك.والمصدر المؤوّل {أن ترثوا...} في محلّ رفع فاعل لفعل يحلّ.(الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة {تعضلوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير مفعول به (اللام) لام التعليل {تذهبوا} مضارع منصوب بـ (أن) مضمرة وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (ببعض) جارّ ومجرور متعلّق بـ {تذهبوا}، {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {آتيتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل و(الواو) حرف زائد إسباع ضمّة الميم، و(هنّ) ضمير في محلّ نصب مفعول به.والمصدر المؤوّل {أن تذهبوا...} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {تعضلوهنّ}.(إلّا) أداة استثناء (أن) حرف مصدريّ ونصب {يأتين} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب و(النون) نون النسوة- فاعل {بفاحشة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يأتين}، {مبيّنة} نعت لفاحشة مجرور مثله.والمصدر المؤوّل {أن يأتين...} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف، والتقدير: إلّا في إتيان الفاحشة، والجارّ والمجرور متعلّق بمحذوف حال مستثناة من عموم الأحوال.(الواو) عاطفة (عاشروا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير مفعول به {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل عاشروهنّ، (الفاء) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم {كرهتموهنّ} مثل آتيتموهنّ والفعل في محلّ جزم فعل الشرط (الفاء) رابطة لجواب الشرط {عسى} فعل ماض تام مبنيّ على الفتح المقدّر {أن تكرهوا} مثل أن ترثوا {شيئا} مفعول به منصوب.والمصدر المؤوّل (أن تكرهوا..) في محلّ رفع فاعل عسى التام.(الواو) واو المعيّة {يجعل} مضارع منصوب بـ (أن) مضمرة بعد واو المعيّة {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (في) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يجعل}، {خيرا} مفعول به منصوب {كثيرا} نعت منصوب.والمصدر المؤوّل {أن يجعل...} معطوف على مصدر مسبوك من الكلام المتقدّم أي: قد يكون رجاء كره منكم وجعل خير من اللّه.جملة النداء: {يأيّها الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {لا يحلّ} لكم لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {ترثوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي {أن}.وجملة: {لا تعضلوهنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يحلّ.وجملة: {تذهبوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي {أن}.وجملة: {آتيتموهنّ} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {يأتين...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.وجملة: {عاشروهنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يحلّ.وجملة: {إن كرهتموهنّ} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {عسى أن تكرهوا...} لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المقدّر أي: إن كرهتموهنّ فاصبروا لأنه عسى أن تكرهوا...وجملة: {تكرهوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي {أن} الرابع.وجملة: {يجعل اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} الخامس..الصرف: {مبيّنة}، مؤنّث مبيّن، اسم فاعل من بيّن الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وكسر العين المشدّدة..[سورة النساء: آية 20]: {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدالَ زَوْجٍ مَكانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْداهُنَّ قِنْطارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20)}.الإعراب: (الواو) استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم {أردتم} فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير فاعل {استبدال} مفعول به منصوب {زوج} مضاف إليه مجرور {مكان} ظرف مكان منصوب متعلّق بالمصدر استبدال {زوج} مضاف إليه مجرور (الواو) حاليّة {آتيتم} مثل أردتم والفعل لا محلّ له (إحدى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة (هنّ) ضمير مضاف إليه {قنطارا} مفعول به ثان منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة {تأخذوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (من) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {تأخذوا}، {شيئا} مفعول به منصوب. (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ التوبيخيّ {تأخذوا} مضارع مرفوع.. والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به {بهتانا} مصدر في موضع الحال من الفاعل، (الواو) عاطفة {إثما} معطوف على {بهتانا} منصوب مثله {مبينا} نعت منصوب.جملة: {إن أردتم...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {آتيتم...} في محلّ نصب حال بتقدير (قد).وجملة: {لا تأخذوا...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {تأخذونه...} لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {استبدال} مصدر قياسيّ لفعل استبدل السداسيّ وزنه استفعال.. على وزن ماضيه بكسر ثالثة واضافة ألف قبل آخره.{مكان}، اسم مكان من كان الثلاثيّ، وزنه مفعل بفتح العين لأن عين الفعل في المضارع مضمومة... وفي الكلمة إعلال أصلها مكون بسكون الكاف وفتح الواو، قلبت الواو ألفا بعد تسكينها ونقل حركتها إلى الكاف..{بهتان}، مصدر سماعيّ لفعل بهت يبهت باب فتح، وزنه فعلان بضمّ الفاء، وللفعل مصدر آخر هو بهت بفتح فسكون..[سورة النساء: آية 21]: {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا (21)}.الإعراب: (الواو) استئنافيّة {كيف} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال وهو للإنكار والتوبيخ {تأخذون} سبق إعرابه في الآية السابقة.(الواو) حاليّة {قد} حرف تحقيق {أفضى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف {بعض} فاعل مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه {إلى بعض} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أفضى}، (الواو) عاطفة {أخذن} فعل ماض مبنيّ على السكون. و(النون) فاعل (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أخذن}، {ميثاقا} مفعول به منصوب {غليظا} نعت منصوب.جملة: {تأخذونه..} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {أفضى بعضكم.} في محلّ نصب حال.وجملة: {أخذن...} في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال..الصرف: {أفضى} فيه إعلال بالقلب أصله أفضي تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا وزنه أفعل والياء أصلها واو..البلاغة: - الكناية: في قوله تعالى: {وَقَدْ أَفْضى بَعْضُكُمْ إِلى بَعْضٍ}.الكلام كناية عن الجماع، والعرب إنما تستعملها فيما يستحي من ذكره كالجماع..الفوائد: 1- من لطائف اللغة العربية استعمال كلمة الإفضاء كناية عن الجماع وذلك أدعى لأدب الاجتماع وأرفع في الذوق الذي ينبو عن المصارحة حيال الشؤون الجنسية. ومثل ذلك كثير في غضون القرآن الكريم..[سورة النساء: آية 22]: {وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَمَقْتًا وَساءَ سَبِيلًا (22)}.الإعراب: (الواو) استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تنكحوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (نكح) فعل ماض (آباء) فاعل مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (من النساء) جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير المفعول (إلّا) أداة استثناء (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع، (قد) حرف تحقيق (سلف) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما، وهو العائد (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(الهاء) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ، والإشارة إلى نكاح الأبناء نساء الآباء (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (فاحشة) خبر كان منصوب (الواو) عاطفة (مقتا) معطوف على فاحشة منصوب مثله (الواو) عاطفة (ساء) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، (سبيلا) تمييز منصوب منقول عن فاعل.جملة: {لا تنكحوا..} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {نكح آباؤكم} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول.وجملة: {قد سلف} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.وجملة: {إنّه كان فاحشة} لا محلّ لها تعليل للنهي.وجملة: {كان فاحشة} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {ساء سبيلا} في محلّ نصب مقول القول لمحذوف معطوف على خبر كان تقديره: مقولا فيه ساء سبيلا..الصرف: {مقتا}، مصدر سماعي لفعل مقت يمقت باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.{ساء}، فيه إعلال بالقلب، أصله سوأ مضارعه يسوء، الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا..البلاغة: - في هذه الآية فن المبالغة بقوله: {إِلَّا ما قَدْ سَلَفَ}.مفيد للمبالغة في التحريم بإخراج الكلام مخرج التعليق بالمحال والمقصود سد طريق الإباحة بالكلية ونظيره قوله تعالى: {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ}.
|